الرئيسية / تاريخ عبدس وفلسطين / نبذه عن قرية نجد وعائلاتها (النبريص)

نبذه عن قرية نجد وعائلاتها (النبريص)

نبذه عن قرية نجد وعائلاتها (النبريص)

 

 

قرية عربية تقع شمالي شرق غزة وجنوبي غرب برير وشرقي بيت حانون. وترتبط بالقرى المجاورة بطرق ثانوية تؤدي إلى الطريق الرئيسة للسهل الساحلي ومن ثم إلى مدينة غزة مركز القضاء. وتعد قرية سمسم أقرب القرى العربية إلى قرية نجد، إذ لا تتجاوز المسافة بين القريتين كيلومتراً واحداً.

 

نشأت قرية نجد على مرتفع من الأرض يزيد على 50م عن سطح البحر. ويمر بطرفها الغربي وادي الخربة أحد روافد وادي الحسي*. ويعني اسم القرية ما ارتفع من الأرض نجد المرتفعة قليلاً عما جاورها من أراض منبسطة هي جزء من السهل الساحلي الجنوبي لفلسطين. وقد بلغت مساحة القرية في أواخر عهد الانتداب البريطاني نحو 26 دونماً، وكان عدد مبانيها ضئيلاً. واتجه نموها العمراني نحو الشمال الغربي بصفة عامة.

 

تبلغ مساحة الأراضي التابعة للقرية نحو 13,576 دونما منها 264 دونماً للطرق والأودية. وتمتد أراضيها بين أراضي سمسم وهوج وبرير ودمره وبيت حانون. وتحيط الأراضي الزراعية بقرية نجد من جميع الجهات تقريباً وتضم بساتين الفواكه وحقول الحبوب. وتتركز زراعة الحمضيات في الجهات الشمالية والشمالية الشرقية من القرية حيث تتوفر مياه الآبار وفي قيعان الأودية التي تخترق أراضيها. وتحيط بالقرية مجموعة من الخرائب الأثرية التي تدل على أن المنطقة كانت في الماضي عامرة بالسكان. ومن بين هذه الخرائب خربة نجد الواقعة جنوبي القرية.

عدد سكان قرية نجد في  عام 1945  (620) نسمة. وكانت غالبية هؤلاء السكان العرب تعمل في الزراعة وتربية المواشي. وقد طردوا من قريتهم في هجرة قسرية إلى قطاع غزة بعد أن اغتصبها اليهود ودمروها في أواخر عام 1948. ثم أقاموا على أراضيها عددا من مستعمراتهم منها مستعمرة “أبيم” ومستعمرة “سديروت”.

 

كانت قرية نجد قبل التهجير في عام1948 تتكون من عدة عائلات وكان علي رأس البلدة مختار وهو الحاج محمد احمد أبو جاسر وهو مختار أول وكان للبلدة مختار ثاني وهو الحاج عبد الفتاح أبو الجديان ومن ثم أصبح الشيخ الأستاذ عبد الحافظ خضر مختار ثاني وكان اقتصاد القرية يقوم علي زراعة المحاصيل الموسمية وتربية بعض المواشي التي كانوا يقتاتون علي ألبانها ولحومها وفي القرية مقام وهو لأحد أولياء الله الصالحين ويسمي هذا المقام باسم مقام الشيخ حماد .

 وعائلات نجد هي جاسر – أبو عيطه – أبو زيادة – أبو الجديان – العجوري -أبو الكأس – رضوان – الكردي – النبريص – خضر – الزهيري – الشمالي – أبو فرهوده – عوده .

 

 وكان هناك أربع عائلات كبيره في القرية يتفرع منها عدة بطون والعائلات الكبيرة هي :

 1 : ابوجاسر  :  وكان يتفرع منها عائلة أبو زيادة وعائلة أبو عيطه   

  2 : أبو الجديان      3 : العجوري    4 : خضر

 

عن الاعلامي جهاد أحمد

الاعلامي جهاد أحمد من قرية عبدس الفلسطينية

شاهد أيضاً

ذاكرة عبدس: حكايا 3

#ذاكرة_عبدس #عائدون #حكايا_3 كم كانت رحلات الاهل لارضنا السليبة وبلادنا الجميلة رغم الاسى والحزن الا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.