رجالات عبدسشهداء ووفيات عبدس

رجال عبدس

المرحوم المختار م.أبو الفهد عبد الرحمن

رجال عبدس

المختار المهندس المرحوم:أبو الفهد محمد عبد الله محمد عبد الرحمن

 

لاقتراب ذكرى وفاته:

ذكريات حفرناها داخل أعماقنا ، وصوراً حفظناها في عيوننا ، حنين عظيم لذكراه حبسناه داخلنا ،,قيم الأخوة و المحبة والوفاء باتت واضحة في كلماتنا ، ونأمل أن تكون هذه الإطلالة شاهدة على هذه المحبة .

و للحقيقة أننا نعجز عن تطويع الكلمات لوصف هذا الأخ والتعبير عنه والبوح بما يلج في الصدور من حزن على فراقه فلقد كان بالنسبة للجميع هو ” الفاكهة الحقيقية لوزارة الزراعة ” .
سنبقى الأوفياء .. ما دمنا أحياء ،،،
لأننا ما زلنا نقبض على مبادئنا وعلى قيم الصدق والصداقة في قلوبنا ، فإننا نؤكد مرة أخرى بأننا سنظل أمناء على ما نحمل ولو قبضنا بكفنا على جمر الوقت ، ونؤكد أننا لذكرى أحبتنا حافظون ، ولعهدهم راعون ، ولصداقتهم واصلون ، ولمحبتهم طامعون ، كيف لا وهم في القلب يتربعون ، كيف لا وهم في العيون ساكنون كيف لا ونحن في المجالس لهم بالخير ذاكرون .
ولأن الصداقة والمحبة والأخوة كصحة الإنسان لا نشعر بقيمتها النادرة إلا عندما نفقدها ، فلقد ترك أخانا الكبير أبو الفهد في وزارة الزراعة إرثاً وبصمة لا يمكن أن تُنسى أو تُمحى وهي علامة فارقة تسجل له ولا يمكن بأي حال من الأحوال الحديث عن الأيام الخوالي ، أيام الزمن الجميل ، إلا ويذكر أبو الفهد بالخير كيف لا وهو فاكهة المجالس بروحه المرحة المُحبة الدمثة الخلوقة ، كيف لا وهو صاحب الخبرة الطويلة المتراكمة من جهد وعمل دؤوب لخدمة القطاع الزراعي على مدار عشرات السنوات .
لكل ذلك نطل عليكم اليوم و في نافذة أسبوعية متجددة بإذن الله تعالى ، نستعرض فيها صفحة هذا الأخ المضيئة ، هذا الأخ الكبير الذي ترك بصمة كبيرة في مجال الإرشاد الزراعي وتعزيز ودعم صمود المزارعين ، فيا كل من عرفوا هذا الصديق الكبير ويا كل من أحبه أو عرفه ، دعواتكم له بالمغفرة والرحمة .
م . محمد عبدالله محمد عبد الرحمن ” أبو الفهد ” (بكالوريوس علوم زراعية ، 1966 ، جامعة عين شمس ، تخصص وقاية نبات ) ، ( ماجستير علوم زراعية1986) ، في سطور زراعية من موظفي المحافظات الجنوبية مطرزة بأحرف من نور:-

– من مواليد عام 3 /10 /1944
– 1966 – 1971 عمل مرشداً زراعياً في دائرة الزراعة بغزة
– 1971 – 1981 كبير مرشدي دائرة الخضار
– 1981 – 1997 مدير شعبة الخضار والزهور .
– 1998 شارك في مؤتمر وزراء الزراعة العرب في سوريا في العام.
– 1997 – 2000 نائب مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية
– 2000 – 2013 عمل مستشاراً وخبيراً في محاصيل التصدير مع العديد من المؤسسات والهيئات .
لأخينا الكبير مساهمات كبيرة مجتمعية وعلمية نذكر منها :-
– قام بتأليف العديد من الكتيبات والنشرات وإعداد أوراق العمل الخاصة بكثير من المواضيع الزراعية .
– المشاركة في إعداد السياسة الزراعية واستراتيجياتها .
– 1993 – 1995 عضو مجلس إدارة جمعية المهندسين الزراعيين .
– 1998- 2013 عضو مجلس إدارة الإغاثة الزراعية .
– مختار أهالي بلدة عبدس .

– 4/3/2013 إنتقل إلى الرفيق الأعلى ، عند مليك مقتدر ، في جنات عرضها عرض السموات والأرض بإذن الله .
والحقيقة أن قائمة الإنجازات تطول ، وحتى ترسخ المعلومات في العقول ، نوجز ونختصر وكل ذلك حسب الأصول ، وندعو لأخينا ونقول: اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك ، فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك ، اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه ، اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفدا ، اللـهـم احشره مع أصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .

 

منقول

الاعلامي جهاد أحمد

الاعلامي جهاد أحمد من قرية عبدس الفلسطينية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى